4- لماذا رفض حزب التجمع الجبهة؟

ولم يكن عبد الرحمن الشرقاوى -اذن- فى دعوته الى أقامة الجبهة الوطنية وفى تصوره لأسس قيام هذه الجبهة وأهدافها معبرا عن ذاته فقط، وانما كان معبرا فى نفس الوقت عن افكار ومواقف اليسار المصرى بصفة عامة، أو على وجه التحديد، عن افكار ومواقف التيار الغالب فى هذا اليسار، والذى نسمية "اليسار الوطنى" وهو التيار الأكثر وعيا ونضجا وشعورا بالمسئولية، وارتباط بحياة وتراث ومصالح ومشاعر الشعب المصرى.
لذلك فقد كان طبيعيا أن يبدى هذا التيار ارتياحه وتأييده لدعوة الاستاذ الشرقاوى الى اقامة الجبهة الوطنية وللأسس والأهداف التى اقترحها لهذه الجبهة، معتبرا أن الاستاذ الشرقاوى انما كان فى ذلك نائبا عن اليسار المصرى، ومتحدثا بلسانه.
وقد جاءت ردود الفعل الايجابية لهذه المقالات فى أوساط اليسار المصرى، ولدى الغالبية العظمى من ممثليه معبرة عن هذا الموقف، وظهر ذلك فى بعض الكتابات التى نشرت فى الصحف فى حينها ولاشك فى أن الفترة القريبة القادمة، سوف تشهد المزيد من مظاهر التعبير عن هذا الموقف.
غير أنه فى مواجهة هذا الموقف الايجابى للتيار الغالب داخل اليسار المصرى وهو تيار اليسار الوطنى كان هناك موقف آخر للتيار الأخر داخل هذا اليسار وهو الذى نسمية "اليسار المغامر" وبقدر ما يتسم به اليسار الوطنى من روح ايجابية ومنهج جبهوى توحيدى بقدر ما يتسم اليسار المغامر بالسلبية، وبالمواقف الانعزالية والانقسامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق